من إعجاز القرآن الكريم

من إعجاز القرآن الكريم


البرق
عشر سنوات و علماء أمريكا و اليابان ، يدرسون ما السبب في تكوين البرق ؟ لأننا إذا عرفنا كيف يتكون البرق و أسبابه نستطيع أن نتجنبه ، و نستطيع أن ندخل تحسينات على الطائرات و على الزراعة و على … و على … ، هل هو وزن السحاب ؟ هل هو شكله ؟ هل هو ارتفاعه ؟ هل هو شكل الأرض ؟ هل بخار الماء ؟ هل الضغط ؟ هل هو الغبار ؟ هل … هل ؟ ما السبب في تكوين البرق ؟ عشر سنوات و انتهوا في عام 1985م تقريباً فقالوا في مؤتمر علمي : حينما يتحول بخار الماء في السماء إلى سائل - أي سحاب قطرات - تتكون شحنات كهربائية ، و لكن هذه الشحنات الكهربائية لا تكفي لتكوين البرق ، لكن إذا تحول السائل الذي هو السحاب لأنها قطرات صغيرة من الماء ، إذا تحول إلى برد فإن هذا يصاحبه تكوين شحنة كهربائية عالية ،و تمكنوا من تقليد ذلك في المعامل و قاسوا كل سم مكعب يتحول كم ينشأ من شحنة كهربائية ، دراسات كثيرة وصلوا أن السبب في تكوين البرق هو البرد . فالبرد بتكوينه تتكون الشحنات الكهربائية الموجبة و السالبة ، و الله يبين لنا هذا في القرآن الكريم : (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء )) بأي شيء يصيب ؟ الضمير يعود على ماذا ؟ (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ )) بماذا ؟ بالبرد (( وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء )) أي البرد (( وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء )) يصرف ماذا ؟ أي البرد : (( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا )) سنا أي لمعان : (( فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِه )) برق ماذا ؟ برق البرد ، فالبرق من البرد ، هل كان لدى النبي صلى الله عليه و سلم أجهزة مثل التي لدى اليابان و الأمريكان و الشحنات ؟ أم عنده العلم الذي جاءه من الله .
(( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خلالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاء يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالأَبْصَارِ {43} )) (سورة النور )

المطر
السحاب الركامي يبدأ يتكون من قزع صغير متفرق ، أي قطعة هنا و قطعة هناك و قطعة هناك ثم بعد ذلك نراه بدأ يتجمع و بدأت واحدة تنمو ، و هذه الواحدة التي في الوسط التي بدأت تنمو ينمو في داخلها تيار هوائي من أسفل إلى أعلى ، هذا التيار الهوائي يقوم بشفط و امتصاص الهواء المجاور من أسفل فيسحب السحب إليها ، ففي المرة الأولى أُزجي السحاب و دفع و كان قطعاً صغيرة ، و هذه المرة بدأت تنمو و بدأت تتآلف هذه السحب ، فإذا ما تآلفت بدأت في طور جديد و هو الركم إلى أعلى ، تركم تدخل في سن الشباب ، فيركم بعضها فوق بعض ، و هذا هو الطور الثالث .
إذن الطور الأول : دفع السحاب برفق ، الثاني : التآلف فيما بينه ،و الثالث : ركمه بعضه فوق بعض ، فإذا رُكم نزل منه المطر .
هذه المراحل ذكرت في القرآن الكريم : المرحلة الأولى : (( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا )) المرحلة الثانية : (( ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ )) المرحلة الثالثة : (( ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ )) أي المطر .

الصهير
الأرض ليس كلها صخور فقط ، فوجد العلماء أن طبقة التراب و الصخور فقط من 350كم - 70-80 كم ، بعدها نصل إلى طبقة أخرى هي الصهير البركاني - الطبقة التي تخرج منها البراكين - ، و طبقة الصهير تخرج من المناطق الضعيفة كما نراها فتخرج ناراً تسيل ، فباطن الأرض هو صهير من هذا البركان . فماذا يحدث لو خُسف بسكان الأرض إلى القشرة ؟ إلى تحت ؟ هذا الصهير البركاني شبه لزجة ليست ساكنة و إنما تدور ، تمور موراً : أي تردد بقوة . يقول عز و جل : (((( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ {15} أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ … )) القشرة التي نحن عليها الساكنة (( أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ {16} )) ( سورة الملك) . أي تضطرب و تتردد و تمور موراً عظيماً ، إذا الفجائية : أي عندئذ ستفاجئون بأرض تضرب و تمور موراً . من أخبر محمد صلى الله عليه و سلم بهذه الأسرار ؟ و لكن هذه الأرض المتحركة كان لابد أن تجعل القشرة التي نحن فوقها تهتز أي سنكون في زلزال دائم ، إذن سنعيش في زلزال دائم ، فحتى لا يكون هذا الزلزال الدائم جعل الله الجبال في القشرة

الجاذبية
كان الإنسان في الماضي يشاهد عالماً كبيراً في الفضاء ، مكوناً من الشمس ، و القمر ، و النجوم ، و لكنه يشاهد سارية أو عمود تقوم عليها تلك الكواكب (( اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا )) (( سورة الرعد )) .
إلا أن الإنسان في العصر الحاضر يشاهد في الآية الماضية تفسيراً لمشاهداته التي تثبت أن الأجرام السماوية قائمة دون عمدفي الفضاء اللانهائي ، و هي التي تساعد كل هذه الأجرام على البقاء في أماكنها المحددة لها ، فلا تسقط على الأرض ، و لا يصطدم بعضها ببعضها الآخر . و بهذا يظهر لنا سر التعبير القرآني (( بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا )) مما يشير إلى وجود عمد غير مرئية و هي ما يتم بفعل الجاذبية و قانونها . إن الكلام لو لم تذكر فيه كلمة (( ترونها )) لتام و كامل و مفهوم ، و لكنها وضعت - و الله أعلم - لهذا الغرض ، لتلفت نظر الإنسان إلى وجود شيء غير مرئي سيدركه الإنسان يوماً ما بعقله و إن لم يره بعينه ، ألا و هو قانون الجاذبية . و هناك ما يسمى بالجاذبية الأرضية و سيتم إثباته بإذن الله تعالى في وقت لاحق .




شيب الشعر مبكرا

شيب الشعر مبكرا


تنمو الشعرة بمعدل 1 سم في الشهر تقريبا. ولكل شعرة فترة نمو تستمر من سنتين إلى 6 سنوات، ثم تتوقف عن النمو فترة أخرى قبل أن تسقط تسمى فترة السكون، وهي فترة قد تطول أو تقصر، ثم تسقط الشعرة لتنمو في مكانها شعرة جديدة أخرى وهكذا، أي في الوقت الذي تسقط فيه شعرة من الرأس، هناك شعرة جديدة بدلا منها. وتستمر هذه الدورة إلى ما شاء الله.
لماذا يكون الشعر طويلاً لدى بعض الإناث ويكون قصيراً لدى البعض الآخر؟ لكل أنثى جينات خاصة بها، ومنها تلك الخاصة بالشعر، فكما ذكرنا أن عمر الشعرة يتفاوت بين 2 و6 سنوات، وأن الشعرة تنمو بمعدل 1سم كل شهر، إذن سيزداد طول الشعرة في السنة 12سم. فان كان عمر الشعرة سنتين فقط، فأطول شعرة ستبلغ 12*2=24 سم ثم تسقط في نهاية السنتين، وإن كان عمر الشعرة 6 سنوات فسيكون طول الشعر 12*6=72سم ثم تسقط لتنمو شعرة جديدة في موضعها.
أي المستحضرات التي تطيل الشعر؟ لا توجد مستحضرات، حتى الآن، تستطيع إطالة الشعر الطبيعي السليم. فالشعر الذي يستمر في النمو مدة 6 سنوات تقريبا أطول من الشعر الذي لا ينمو إلا عامين تقريبا. ولا فائدة من كل المستحضرات الخاصة بإطالة الشعر، ويجب على المرأة أن لا تكون سلعة في يد المحتالين الذين يستغلون رغبتها في ذلك.
ما هي أسباب سقوط الشعر؟ ليكن معلوماً لكل امرأة، أن هناك ما بين 20 - 100 شعرة تسقط يوميا، وتحل محلها شعرات جديدة، وهو أمر عادي، كما تسقط خلايا أخرى في الجسم، وتحل محلها خلايا جديدة يوميا.
هناك أسباب عديدة تقف وراء سقوط الشعر وعدم غزارته، ومنها العوامل الجينية مع زيادة الهرمونات الذكرية، أو زيادة تحسس مستقبلاتها في بصيلة الشعر. وعادة ما توجد نسبة ضئيلة من الهرمونات الذكرية في جسم المرأة، فإن زادت عن مستواها العادي، أو زاد تحسس مستقبلاتها في بصيلات الشعر، أدت إلى سقوط شعر الرأس، وظهور الشعر في الوجه وأماكن غير مرغوب فيها مثل الصدر.
نقص مستوى الإستروجين يؤدي إلى تساقط الشعر عندما يقل مستوى الإستروجين في جسم المرأة يؤدي إلى تساقط الشعر مثلما يحصل عند نهاية الحمل، أو بعد شهرين لثلاثة أشهر من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل الهرمونية. ولكن لا يلبث هذا التساقط إلا أن يتوقف، ثم يعود الشعر إلى سابق وضعه. ولكن نقص الإستروجين المرافق لسن توقف الطمث يؤدي إلى مشاكل دائمة في الشعر.
على المرأة التي تعاني من سقوط الشعر، أن تراجع طبيبة الأمراض الجلدية للوقوف على أسباب سقوط الشعر قبل أن تمد يدها إلى أي مستحضر مهما كان مقنعا أو مغريا، لان أسبابا عديدة تقف وراء سقوط الشعر مثل: اضطراب أيضي وظيفي داخل الجسم، مثل الحمل، أو الانفعالات النفسية القوية، أو نظام غذائي قاس، أو فقر الدم، أو نقص في هرمونات الغدة الدرقية، عمليات جراحية كبيرة، تجرثم شديد، حمى شديدة. أو أدوية مثل الجرعات العالية من فيتامين أ أو هـ، أو نقص الحديد، أو استخدام بعض أنواع أدوية الكآبة أو المضادات الحيوية، أو الأمفيتامين، وأدوية المفاصل أو الدم أو الغدة الدرقية، أو المعالجة الكيماوية، لكن هذا النوع من سقوط الشعر يعتبر مؤقتا، وعند زوال السبب يعود نمو الشعر كما كان من جديد.

لا يوجد صلع عند النساء بمعنى الكلمة، أو كما هو الحال عند الرجال، فصلع الرجال واضح، أما الشعر في النساء فيبقى كما هو، ويغطي كل الرأس، لكن قُطْر الشعرة يقل عما كان علية، فيبدو خفيفاً، خصوصا في منطقة الجبهة ومقدمة الرأس، وأكثر ما يحدث ذلك في الأربعينات، أي بعد نقص هرمون الإستروجين، لان الإستروجين يقلل من تأثير الهرمون الذكري الموجود في الجلد ومنطقة بصيلة الشعرة. لكن بصيلة الشعرة تصل إلى الضمور التام عندما تبلغ المرأة 80-90 عاما، وتتوقف عن إنتاج الشعر تماما.
العلاج يعتبر عقار مينوكسيديل 2% topical minoxidil2% من أفضل ما يستخدم خارجيا يوميا لعلاج تساقط الشعر عند النساء. أما عقار بروبيشياPropecia الذي يحتوي على مادة فيناسترايد Finasteride فلم ينجح في علاج سقوط الشعر عند النساء، وهو خطر على الحوامل أو من هن معرضات للحمل. ولكن هناك أدوية أخرى قد تفيد بعض النساء مثل عقار سبيرونولاكتون spironolactone ويوصف من قبل الطبيبة، لأنه يؤخذ عن طريق الفم، وتظهر فاعليته بعد عدة شهور، وله آثار جانبية قد لا يلائم كل امرأة. وكان أكثر فائدة لدى النساء اللواتي استخدمنه قبل سن انقطاع الطمث، أما في هذا السن فيمكن إعطائه مع بعض أنواع حبوب تحتوي على هرمونات أنثوية.
ومن المعلوم أنه مع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الملونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في رأس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج، وهذا الأمر ليس متعلقاً بالسن فقط، ولكن له عوامل تؤثر عليه، منها الوراثة والغذاء والمواد الكيمياوية والتلوث والضغوط النفسية، أي أن السن هو واحد منها؛ لذلك فهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزوا الستين من عمرهم، ولا يزال شعرهم أسود نتيجة لذلك، وعلى العكس قد يكون هناك بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر، وقد بدأ الشعر الأبيض يغزو رؤوسهم، وذلك حسب تفاعل العوامل العديدة التي تؤدي للشيب والتي سنلخصها باختصار فيما يلي:

- عامل الوراثة:
إن للوراثة دوراً في الشيب المبكر للشباب، فقد يكون أحد الأبوين مصاباً بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية يعوق إفرازها لصبغة الميلانين الملونة للشعر، ويورث هذا الخلل للأبناء؛ ولأن الجهاز الوراثي يتأثر بالظروف الميحطة مثل الضغوط النفسية، وتلوث الهواء ونقص الغذاء، نجد أن جهاز الوراثة لدى الشباب يتأثر ويعبّر عن نفسه مبكراً، أي قبل الأوان؛ لأن هذه الظروف المحيطة تؤثر على كفاءة كثير من وحدات الوراثة في الجسم، ومنها وحدات الوراثة المتحكمة في تلوين الشعر، وخلاصة هذه النقطة هي أن الشعر الأبيض قد يكون وراثة، ولكن هذا التعبير الوراثي قد يحدث مبكراً جداً نتيجة للظروف والضغوط المحيطة، والسبب بسيط، فالتغيرات الوراثية الفجائية التي تحركها تلك الضغوط تؤدي بالتدريج إلى ضعف كفاءة مختلف أجهزة الجسم ومنها جهاز المناعة.

عامل التغذية:
إن الشعرة تتغذى على عناصر أساسية عديدة من أهمها الزنك والكبريت، وإن نقص العناصر الغذائية الخاصة بالشعر تؤدي إلى تغيرات متوافقة مع هذا النقص، فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ما تحتاجه من غذاء لتنمو وتسري مادة الصبغة الملونة (الميلانين) في أجزائها.

كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال، ومن الممكن أن تشد شعر رأسه فينتزع بسهولة ويسر.

كما أن الشعر يفقد اللون الطبيعي، وتجده يميل للاحمرار، وتغذية الطفل من الممكن أن تؤثر على شعره وهو في فترة الشباب، فالطفل إذا تعرض لنقص الغذاء أثناء طفولته فإن ذلك يؤثر على نمو الشعر، وطبيعته في فترة الشباب، إذن ليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دوراً أساسياً، فالغذاء يساعد على نمو الشعر واكتسابه اللون الطبيعي، وتفسير ذلك أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دوراً هاماً في النمو الطبيعي للشعر، ونقص هذه المواد في طعامنا (خاصة الطحينة والسمك والكبدة والبيض) يسبب ضعف الشعيرات، وفقدان اللون الطبيعي، هذا مع الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد أسباب أخرى لهذا الشيب.
المواد الكيماوية:
يتعرض الإنسان لملايين المركبات الكيماوية في حياته مثل: الأدوية وما قد يكون لبعضها من تأثير ضار على الشعر.
المبيدات الحشرية والتي قد ترش على المزروعات المختلفة، والتي نأكلها أو تستعمل في المنازل.
الشامبو وكريمات الشعر وفرده وتثبيته، وكذلك الاستشوار وكي الشعر، وكل ذلك مؤثرات خارجية تؤثر على الخلايا الملونة وتقتلها.
تلوث البيئة مثل مخلفات المصانع والأتربة ودخان السيارات، وتلوث الغذاء بالمبيدات أو بإضافة مواد حافظة له، أو ملونة له ضارة بالصحة، وهناك عوامل أخرى مثل تلوث الهواء الذي نستنشقه وتلوث الماء.
العوامل والضغوط النفسية قد تؤدي إلى أن يشيب الشعر والقلب في سن مبكرة، فالمواقف الضاغطة جعلت الناس تجتر همومها بما فيهم الشباب الصغير، فالشيب النفسي يصيب كل أجزاء الجسم نتيجة للظروف والضغوط النفسية المحيطة، فتتعرض كل أجزاء الجسم للشيخوخة المبكرة، فالضغوط المحيطة تجهد كل خلايانا بل وأجهزتنا.
الشيب العائلي:
وهناك شيب عائلي غير مرضي يظهر مبكراً عند بعض العائلات دون أي مرض، وليس له دلالة إلا أنه أبيض.
الشيب المرضي:
وأخيراً: فهناك بعض الأمراض الوراثية أو الولادية والتي بعض تظاهراتها الشيب منذ الولادة، ولكنها أمراض لها أعراضها ولها موجوداتها السريرية، وهي ليست شيباً فحسب، بل تناذرات.

وأما الحلول والعلاج فالسهل والأمثل للشيب هو إما الاعتراف به والظهور به دون تكلف، والبقاء به واعتباره جزءاً من الشخصية، وإما صبغه بالصبغة المناسبة الحاوية على المواد التي يتحملها الشعر دون ضرر إضافي، ومن أفضلها الحناء لأن الحناء الحمراء تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية، كما يمكن استعمال الصبغة بشكل تجريبي على خصله خلف الأذن، وفي حال تم تحملها نعممها على بقية الشعر، ولكن الصبغ هو ستر وليس علاجا، أي أن الشعر الذي سينبت جديداً سيكون على طبيعته البيضاء.
الدم الانسان

الدم الانسان

هو السائل الأحمر الذي يتدفق في الجسم و يشكل 8% من وزن جسم الانسان و ما يعادل من أربعة إلى ستة ليترات من الدم. هذا السائل الضروري ينفذ المهام الحرجة لنقل الأوكسجين و المواد المغذية إلى خلايا الجسم ، و التخلص من ثاني أكسيد الكربون و الأمونيا، والنفايات و المنتجات الأخرى . بالإضافة إلى ذلك فإنه يلعب دورا حيويا في نظام المناعة لدينا والحفاظ على درجة حرارة الجسم الثابتة نسبيا. يتكون الدم من أربعة أساسية من أربعة الاف مكون للدم من أهمها خلايا الدم الحمراء، و الخلايا البيضاء و الصفائح الدموية و البلازما.
يتكون الدم من أربعة أجزاء وهم : 1) البلازما 2) خلايا الدم الحمراء 3) خلايا الدم البيضاء 4) الصفائح الدموية سوف نتطرق لكل نوع منها بالتفصيل : أولا البلازما هي عبارة عن مادة تتصف بالسيولة واللزوجة وهي شفافة جداً ، ولونها أكثر ميولاً الإصفرار. أهمية البلازما البلازما مهمة جداً في نقل الماء والأملاح ، وكذلك تقوم بنقل المواد الغذائية المختلفة كالسكريات والفيتامينات والهرمونات والبروتينات ، وغيرها الكثير، لذا هي توجد في الدم بنسبة جيدة مكونات البلازما تتكون البلازما من 90% من الماء و10% من مواد ذائبة ، و2% من الأملاح ، و1% من الكربوهيدرات والدهون ، 1% من الأجسام المضادة ميزة البلازما إن أهم ما يميز البلازما أنها عديمة الشكل أي ليس لها شكلاً محدداً وأحياناً لا شكل لها محدد ثانيا خلايا الدم الحمراء توجد في الدم على شكل أقراص ، لها قعر في الجانبين ، من أهم وظائفها أنها تقوم بنقل الغازات مكونات خلايا الدم الحمراء كريات الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين المسؤول عن تزويد جسم الإنسان بالأوكسجين . لونها أحمر وسبب ذلك وجود مادة الهيموجلوبين فيها أهمية خلايا الدم الحمراءتقوم بحمل الأكسجين لأنسجة الجسم أخذ ثاني أكسيد الكربون .وتمل الإنزيمات التي تكمن كريات الدم من القيام بالعمليات الكيميائية بفغالية أفضل. هذه الخلايا لا تدوم طويلاً إذ تنكسر في الكبد والطحال ثم تلجأ إلى العصارة الصفراوية لتتشارك معها في محتوياتها ميزة خلايا الدم الحمراء أنها لا يوجد بداخلها نواة أي أنها لا تنقسم ولا تتكاثر تبقى كما هي و عدد كريات الدم الحمراء عند الرجل حوالي خمسة مليون كرية في المليمتر، أما المرأة فيبلغ عددها أربعة ونصف المليون في المليمتر تتكون هذه الخلايا من الأسبوع الرابع للحمل في الجنين بعد ذلك في الشهر السادس تنمو في الكبد والطحال ، وفي الأشهر الأخيرة من الحمل تنمو في نخاع العظام . ثالثا خلايا الدم البيضاء وتسمى كريات الدم البيضاء ، وظيفتها مهمة جداً لجسم الإنسان حيث تقوم بحمايته من الأمراض وهي توجد في الدم بقلة بعكس خلايا الدم الحمراء الموجودة بكثرة. ويوجد بداخلها نواة لذا نجدها بأحجام وأشكال متعددة وكذلك نجدها أكبر من خلايا الدم الحمراء. مكونات خلايا الدم البيضاءتتكون من ثلاثة أقسام : المحببات، اللمفاويات، الوحيدات. حيث تختص المحببات والوحيدات بحماية الإنسان من الجراثيم ، أما الليمفاويت لها دور في الفاع المناعي. أهمية خلايا الدم البيضاءتقتل بغض أنواع البكتيريا و تهاجم وتكافح الإلتهابات وبعض المواد المؤذية للجسم. ميزة خلايا الدم البيضاءتفرز البيزوفيل مادة الهيبارين التي تمنع الإصابة بتجلط الدم.والدفاع ضد غزو الميكروبات. رابعا الصفائح الدموية هي عبارة عن مواد أو أجسام سيتوبلازمية دائرية الشكل ليس لها نواة تتكون وتتشكل في العظام ، توجد في الدم ، من صفاتها أنها تتكسر دائما وذلك عندما تقترب من الهواء حيث يتجلط الدم مما تنكسر . من صفاتها أنها ليس لها شكل محدد عند تواجدها في الدم فهي تجري في الدم بشكل طبيعي وهذا له فائدة مهمة حيث أنها لا تحدث نزيفاً في الدم أي ضرر أهمية الصفائح الدموية تقوم على إيقاف نزيف الدم وذلك عندما تلتئم بالجرح فتعمل على إيقاف نزيف الدم من السيلان ، وتتخذ مجراها في الدم بسرعة ثابتة لا تتغير ، من أدوارها الرئيسة أنها تعمل على تحويل المادة البروتينية السائلة إلى مادة صلبة أي من مادة الفبيرونجين إلى الفبيرين ميزة الصفائح الدموية تتكون من خيوط متصلبة الشكل تكون متجمعة حول جلد الإنسان وذلك لتحول دون خروج الدم من الجلد .كذلك هي لا تدوم طويلا حيث تتكسر في الكبد والطحال كل 10 أيام فتتجدد مرة أخرى . لذا الصفائح الدموية عبارة عن مواد غير خلوية أي ليست خلايا تتكسر دائما.
وظائف الدّم في الجسم:
1- الدّفاع عن الجسم عن طريق إنتاج مضادّات الأجسام لمحاربة الجراثيم والقضاء على "الميكروبات" المهاجمة الّتي تسبّب الأمراض.
2- اتزان الماء في الجسم عن طريق الحصول على السّوائل من القناة الهضميّة أو التخلّص منها عن طريق الجلد على صورة عرق، أو عن الكليتين في هيئة بول.
3- تنظيم حرارة الجسم عن طريق إفراز العرق لترطيب الجلد أو عن طريق زيادة حرق السكّر في الدّم لتوليد الطّاقة ورفع حرارة الجسم.
4- إيقاف النّزيف عن طريق الصّفائح الّتي تساعد على سدّ طريق الدّم مؤقّتا ثمّ القيام بإنتاج العناصر الّتي تعمل على التئام الجروح.
5- توصيل "الأكسيجين" والغذاء والسّوائل و"الفيتامينات" و"الهرمونات" لأعضاء الجسم والعودة محمّلا بثاني أكسيد الكربون وبقايا مخلّفات الغذاء بعد تحوّله إلى طاقة في الجسم مع بعض الموادّ الأخرى الّتي تلفظها الخلايا.
نقل الدم
طب نقل الدم هو فرع متخصص من أمراض الدم المعنية بدراسة فصائل الدم، جنباً إلى جنب مع عمل بنك الدم لتوفير خدمة نقل للدم وغيرها من منتجات الدم. في جميع أنحاء العالم، يجب أن توصف منتجات الدم من قبل الطبيب (طبيب مرخص أو جراح) بطريقة مشابهة للأدوية .
الكثير من العمل الروتيني لبنك الدم يقوم على فحص الدم من كل من المانحين والمستفيدين لضمان أن كل مستلم على حدة يعطى الدم الذي يكون متوافق وآمن قدر الإمكان مع فئة الدم التي يحملها. إذا كانت وحدات الدم المنقولة غير متوافقة بين الجهات المانحة والمتلقية، يحدث رد فعل انحلالي حاد يسبب انحلال الدم (تدمير كريات الدم الحمراء)، ومن المرجح أن يحدث فشل كلوي، والموت هو الاحتمال الأكبر. كما أنه ويمكن أن تكون الأجسام المضادة نشطة للغاية ومن المحتمل أن تهاجم هذه الاجسام المضادة كريات الدم الحمراء ومكونات ربط النظام ليسبب ذلك انحلال كمية هائلة من الدم المنقول.
ينبغي أن يتلقى المرضى مثالي دمائهم أو نوع محدد من منتجات الدم لتقليل فرصة حدوث تفاعلات نقل الدم. ويمكن تخفيض المخاطر من خلال مزيد من عمليات مطابقة أنواع الدم ، ولكن قد يتم تخطي هذا عندما يكون الدم مطلوبا لمواجهة أي طارئ. تقوم هذه المطابقة على خلط عينة من مصل المستلم مع عينة من خلايا الدم الحمراء للمتبرع وفحص إذا كان الخليط متراصاً، أو على أشكال كتل. إذا كان التراص ليس واضحًا من خلال الرؤية المباشرة يتم التحقق منه عبر المجهر وعادة ما يستخدم فنيين بنك الدم المجهر للكشف عن تراص الدم . ففي حالة حدوث تراص، لا يمكن نقل الدم من الجهة المانحة إلى الجهة المستقبلة . لذك فمن الأهمية أن يتم تحديد جميع عينات الدم بشكل صحيح في بنك الدم ، لذلك تم توحيد وضع العلامات باستخدام نظام الباركود المعروفة باسم ISBT 128. كما انه قد يتم تضمين فئة الدم على بطاقات الهوية أو على الوشم التي يرتديها أفراد الجيش، في حال الحاجة إلى نقل الدم في حالات الطوارئ. كان خط المواجهة الألمانية Waffen-SS يحمل وشم فصيلة الدم خلال الحرب العالمية الثانية.
جدول يوضح توافقية الكريات الحمراء والتي تجرى عند نقل الدم
المتلقيالمتبرع
O−O+A−A+B−B+AB−AB+
O−Yes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svg
O+Yes Check Circle.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svg
A−Yes Check Circle.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svg
A+Yes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svg
B−Yes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svgNo Cross.svg
B+Yes Check Circle.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgNo Cross.svg
AB−Yes Check Circle.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svgYes Check Circle.svgNo Cross.svg
AB+Yes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svg